Skip to main content
A-AA+

لقاء السيد فتحي بالحاج وزير التكوين المهني والتشغيل بممثلي عدد من المنظمات والجمعيات الوطنية

استقبل السيد فتحي بالحاج وزير التكوين المهني والتشغيل صباح يوم الثلاثاء 26 ماي 2020 ممثلو عدد هام من المنظمات والجمعيات والاتحاد العام التونسي للشغل (الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان والمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية، جمعية النساء الديمقراطيات، جمعية المواطنة والتنمية والثقافة والهجرة بالضفتين)

إمضاء اتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل والمؤسّسة الدولية للحاسبات الآلية IBM

أشرف السيد فتحي بالحاج وزير التكوين المهني والتشغيل يوم الثلاثاء 26 ماي 2020 بمقر الوزارة (10 شارع أولاد حفوز تونس) على إمضاء إتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقلّ والمؤسسة الدولية للحاسبات الآلية IBM.

تاريخ إستئناف التّكوين

تبعا لإجراءات المرحلة الثانية من الحجر الصحّي الموجّه والتدابير الخاصة به والتي أقرتها رئاسة الحكومة يوم الخميس 21ماي 2020،

الملفات الكبرى

إصلاح المنظومة الوطنية للتكوين المهني

إصلاح المنظومة الوطنية للتكوين المهني

انطلقت وزارة التكوين المهني والتشغيل منذ بداية سنة 2016 في تنفيذ الخطة الجديدة لإصلاح المنظومة الوطنية للتكوين المهني والتي تدعم المكاسب المحققة من الإصلاحات السابقة ودعمها في اتجاه مأسستها ومعالجة النقائص لرفع التحديات الداخلية والخارجية في أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والتنظيمية.

 الاستراتيجية الوطنية للتشغيل

الاستراتيجية الوطنية للتشغيل

يندرج إعداد الاستراتيجية الوطنية للتشغيل ضمن مقاربة تشاركية تضم كل الأطراف المتدخلة في مجال التكوين المهني والتشغيل قصد بلورة رؤية مستقبلية يكون فيها التشغيل محورا رئيسيا في السياسات العمومية التي نصّت عليها مخرجـات العقــــــــــــد الاجتماعي والمخطط الخمــــاسي للتنمية 2016 -2020.

الإستراتيجية الوطنية للمبادرة الخاصة

الإستراتيجية الوطنية للمبادرة الخاصة

ترتكز الإستراتيجية الوطنية للمبادرة الخاصة على ستة محاور وهي 1. تنمية ثقافة المبادرة، تحديد مسار مرافقة متكامل لفائدة الباعثين الشبان، تيسير النفاذ إلى مصادر التمويل، ...

المرصد الوطني للتشغيل والمهارات

تقديم المرصد

أحدثت الإدارة العامة للمرصد الوطني للتشغيل والمهارات بمقتضى الأمر عدد 615 المؤرخ في 13 مارس 2000 والمتعلق بتنظيم وزارة التكوين المهني والتشغيل.

متابعة وتقييم السياسات النشيطة للتشغيل

تحميل الملفات باللغة الفرنسية:

متابعة وتقييم سياسات التكوين المهني والتعليم

ينجز المرصد دراسات وتحاليل ومسوحات لمتابعة وتقييم السياسات المعتمدة في مجال التكوين المهني والتعليم وذلك بهدف مساعدة مختلف الأطراف المتدخلة في هذا المجال. وتعد الدراسة حول "الإدماج المهني لخريجي المنظومة الوطنية للتكوين المهني" التي تم تقديم نتائجها خلال يوم إعلامي في 26 فيفري 2019 من آخر الدراسات المنجزة.

دراسات وتحاليل قطاعية وجهوية لسوق الشغل

تحميل الملفات باللغة الفرنسية:

دراسات وتحاليل ظرفية لسوق الشغل

تحميل الملفات باللغة الفرنسية:

أهم الأشغال بصدد الإنجاز

يقوم المرصد حاليا بعديد الأشغال خاصة منها الدراسات والتحاليل التالية:

توظيف الأجانب

Emploi des étrangers

تشغيل الأجانب

تُسند وزارة التكوين المهني والتشغيل في إطار المهام الموكولة إليها تراخيص عمل لفائدة اليد العاملة الأجنبية. وتنقسم هذه التراخيص إلى نوعين من الوثائق: شهادة في عدم الخضوع لتأشيرة عقد شغل وتأشيرة عقد شغل

الوكالة التونسية للتكوين المهني

المركز الوطني لتكوين المكونين وهندسة التكوين

المركز الوطني للتكوين المستمر والترقية المهنية

الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل