Skip to main content
A-AA+

تقدم تنفيذ برنامج المبادرة الجهوية لدعم التنمية الاقتصادية المستدامة "إرادة"

تحت اشراف السيد لطفي ذياب وزير التشغيل والتكوين المهني، انعقدت يوم الجمعة 15 مارس 2024 بمقر الوزارة جلسة عمل خُصص للنظر في تقدم تنفيذ برنامج المبادرة الجهوية لدعم التنمية الاقتصادية المستدامة "إرادة" الذي يخص دعم 26 مؤسسة تكوين مهني في ثمانية ولايات من خلال تنفيذ اتفاقيات عقود تمويل ستمكّن من إحداث اختصاصات تكوين جديدة بالمراكز المعنية وتجهيزها وتكوين المكونين.

اجتماع اللّجنة القطاعية للتّسريع في إنجاز المشاريع العمومية في مجال التشغيل والتكوين المهني

تحت إشراف السيد لطفي ذياب وزير التشغيل والتكوين المهني، انعقدت يوم الجمعة 15 مارس 2024 بمقر الوزارة، أشغال الاجتماع الثالث للّجنة القطاعية للتسريع في إنجاز المشاريع العمومية والذي خصّص للمسائل العقارية للوزارة والهياكل تحت الإشراف.

متابعة برامج التعاون المشتركة التونسية النرويجية 🇹🇳 🇳🇴 في مجال التشغيل والتكوين المهني

في إطار متابعة تنفيذ برامج التعاون المشتركة التونسية النرويجية في مجال التشغيل والتكوين المهني، إستقبل السيد لطفي ذياب وزير التشغيل والتكوين المهني يوم الجمعة 15 مارس 2024 بمقر الوزارة السيدة تاراس لوكن قيزيال  Therese H. LOKEN GHZIEL سفيرة مملكة النرويج بتونس مع الإقامة بالجزائر والوفد المرافق لها، ومن الوزارة حضر اللقاء السيد عبد القادر الجمالي رئيس الديوان والمكلف بتسيير الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل والسيد محسن بن تواتي المكلف بتسير الادارة العامة للمبادرة الخاصة.

الملفات الكبرى

إصلاح المنظومة الوطنية للتكوين المهني

إصلاح المنظومة الوطنية للتكوين المهني

انطلقت وزارة التشغيل والتكوين المهني في تنفيذ الخطة الجديدة لإصلاح المنظومة الوطنية للتكوين المهني والتي تدعم المكاسب المحققة من الإصلاحات السابقة ودعمها في اتجاه مأسستها ومعالجة النقائص لرفع التحديات الداخلية والخارجية في أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والتنظيمية.

الاستراتيجية الوطنية للتشغيل

الاستراتيجية الوطنية للتشغيل

أهداف الإستراتيجية الوطنية للتشغيل

الإستراتيجية الوطنية للمبادرة الخاصة

الإستراتيجية الوطنية للمبادرة الخاصة

ترتكز الإستراتيجية الوطنية للمبادرة الخاصة على ستة محاور وهي 1. تنمية ثقافة المبادرة، تحديد مسار مرافقة متكامل لفائدة الباعثين الشبان، تيسير النفاذ إلى مصادر التمويل، ...

المرصد الوطني للتشغيل والمهارات

تقديم المرصد

أحدثت الإدارة العامة للمرصد الوطني للتشغيل والمهارات بمقتضى الأمر عدد 615 المؤرخ في 13 مارس 2000 والمتعلق بتنظيم وزارة التكوين المهني والتشغيل.

متابعة وتقييم السياسات النشيطة للتشغيل

تحميل الملفات باللغة الفرنسية:

متابعة وتقييم سياسات التكوين المهني والتعليم

ينجز المرصد دراسات وتحاليل ومسوحات لمتابعة وتقييم السياسات المعتمدة في مجال التكوين المهني والتعليم وذلك بهدف مساعدة مختلف الأطراف المتدخلة في هذا المجال. وتعد الدراسة حول "الإدماج المهني لخريجي المنظومة الوطنية للتكوين المهني" التي تم تقديم نتائجها خلال يوم إعلامي في 26 فيفري 2019 من آخر الدراسات المنجزة.

دراسات وتحاليل قطاعية وجهوية لسوق الشغل

تحميل الملفات باللغة الفرنسية:

دراسات وتحاليل ظرفية لسوق الشغل

تحميل الملفات باللغة الفرنسية:

أهم الأشغال بصدد الإنجاز

يقوم المرصد حاليا بعديد الأشغال خاصة منها الدراسات والتحاليل التالية:

توظيف الأجانب

Emploi des étrangers

تشغيل الأجانب

تُسند وزارة التكوين المهني والتشغيل في إطار المهام الموكولة إليها تراخيص عمل لفائدة اليد العاملة الأجنبية. وتنقسم هذه التراخيص إلى نوعين من الوثائق: شهادة في عدم الخضوع لتأشيرة عقد شغل وتأشيرة عقد شغل

الوكالة التونسية للتكوين المهني

المركز الوطني لتكوين المكونين وهندسة التكوين

المركز الوطني للتكوين المستمر والترقية المهنية

الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل