آخر تحديث : 2014/12/15

الجمهورية التونسية
وزارة التكوين المهني والتشغيل
المستجدات

النتائج الأولية لتسوية وضعية المنتفعين بالآلية 16


الإطار العام
يعدّ ملف آليات العمل الهش من أبرز الملفات التي إشتغلت عليها وزارة التكوين المهني والتشغيل خلال سنة 2013، وتمّ للغرض إحداث لجنة عمل مشتركة "لجنة آليات التشغيل الهشّة" بين الوزارة ورئاسة الحكومة والإتحاد العام التونسي للشغل يترأسها السيد وزير التكوين المهني والتشغيل.

البرنامج
الآلية 16  هي عقد تربّص في إطار أشغال ذات مصلحة عامة، وتهدف هذه الآلية إلى التكوين في مهن مطلوبة في سوق الشغل تعتمد على أشغال ذات مصلحة عمومية في نطاق المشاريع ذات الصبغة الجهوية أو البلدية، ويبرم العقد بين المتكون والمصالح الجهوية لمدّة 9 أشهر ويتكفّل الصندوق الوطني للتشغيل خلال مدّة العقد بإسناد منحة لفائدة المنتفع تساوي 120 دينار شهريا.
وحفظا لكرامة المنتفعين بهذه الآلية تمّ في مرحلة مبدئية تبعا لتوصيات جلسة العمل الوزارية ليوم 14 ماي  2013 الترفيع في قيمة المنحة المسندة للمنتفعين المواصلين لبرنامج الآلية 16 من 120 د إلى 200 د شهريا.
ونتيجة لسوء تنفيذ هذا البرنامج، إتخذت الآلية 16 شكل عمل متواصل تجاوز في بعض الأحيان 10 سنوات رغم أنّ مدّته لا تتجاوز 9 أشهر تتجدّد مرّة واحدة، وبذلك وجدت الوزارة منتفعين بهذه الآلية يتابعون التربص لسنوات عديدة في المؤسسات العمومية والقطاع العام.

عملية التسوية
بهدف ضبط القائمة النهائية للمنتفعين، تمّ إحداث لجان جهوية برئاسة السادة الولاة ويتولى المنتفعون من المباشرين الفعليين لتربّصاتهم بالإدارات العمومية تعمير إستمارات في الغرض.وقد بلغ العدد الجملي للمنتفعين بهذا البرنامج 21.866 منتفعا.
وبعد سلسلة من الجلسات التفاوضية تمّ الإتفاق على تسوية وضعيات  21.463  منتفعا مبدئيا باعتبار استثناء غير المباشرين (وعددهم 403). علما وأنّ التسوية ستشمل جميع المنتفعين بالآلية 16 إلى حدود 31 ديسمبر 2012 والذين هم بحالة مباشرة.
وستتم تسوية وضعية جميع المنتفعين بالآلية 16 من حاملي الشهادات العليا دفعة واحدة بداية من السنة الأولى للتسوية والبالغ عددهم مبدئيا 2272 منتفعا. كما ستتم تسوية وضعية بقية المنتفعين بالآلية 16 على مدى 5 سنوات بداية من سنة 2014 حسب ترتيبهم التفاضلي باعتبار معياري السن (50 نقطة) والأقدمية (50 نقطة) موزّعين كما يلي :

o    الأقدمية : ( 50 نقطة ) : 5 نقاط عن كلّ عقد مع حدّ أقصى يساوي 50 نقطة بالنسبة للذين يتجاوز عدد عقودهم 10.
o    السنّ ( 50 نقطة ) : 2.5 نقطة عن كلّ سنة فوق العشرين إلى حدود سنّ الأربعين مع حدّ أقصى يساوي 50 نقطة بالنسبة للذين تجاوزوا سنّ الأربعين.
نتائج عمليات التثبّت
تبين من خلال  عملية التثبّت في الوضعيات المهنية للمنتفعين بالآلية 16 بالتعاون مع الهياكل المعنية كالمركز الوطني للإعلامية والصناديق الإجتماعية ومصالح الجباية عن وجود قائمة تتكون من 181 منتفعا لا تتوفر فيهم شروط الانتفاع بهذه الآلية منهم موظفون في القطاع العام وأطباء وحتى أشخاص متوفون.
كما سيتمّ استثناء كلّ من تثبت ممارسته لنشاط مهني سواء بالوظيفة العمومية أو القطاع العام أو الخاص وكذلك المنتصبين لحسابهم الخاص، وذلك بعد القيام بكل التقاطعات اللازمة مع الصناديق الاجتماعية والمركز الوطني للإعلامية ومصالح الجباية.
منهجية التسوية
عمليا بالنسبة للمعنيين بالتسوية والمباشرين حاليا بالوظيفة العمومية، سيتمّ إدماجهم باعتماد صيغة التعاقد لمدّة سنة ومن ثمّ انتدابهم كأعوان وقتيين ثمّ تطبيق إجراءات التّرسيم على المعنيين مباشرة عند نهاية العقد.
أما المعنيين بالتسوية والمباشرين حاليا بالمؤسسات والمنشآت العمومية، يتم انتدابهم عن طريق التعاقد مع إدراجهم ضمن الأعوان القارين إثر قضاء المدة التي دأبت كل مؤسسة أو منشأة معنية على اعتمادها لترسيم المتعاقدين لديها على أن لا تتجاوز تلك المدّة السنتين.
ويتواصل العمل بالنسبة إلى بقية المنتفعين بالآلية 16 إلى أن تتمّ تسوية وضعياتهم نهائيا خلال السنوات الأربع اللاحقة.
خدمة على الخط للإعلان عن نتائج التسوية
سيتمّ الإنطلاق في نشر النتائج الأولية الخاصة بعملية التسوية يوم 08 جانفي 2014، بموقع واب وزارة التكوين المهني والتشغيل  www.emploi.gov.tn ويفتح باب الاعتراضات في أجل أقصاه 15 يوما من تاريخ إعلان النتائج ويتم إيداع ملفات الاعتراضات لدى اللجان الجهوية المشتركة بإشراف السادة الولاة.
وتتم دراسة الاعتراضات ونتائج التقاطعات في أجل أقصاه 30 يوما من تاريخ غلق باب الاعتراضات، وتجتمع اللجنة الوطنيّة المشتركة للمصادقة على القائمات الاسمية النهائية الخاصة بالمعنيين بالتسوية.
كما تواصل اللجنة المشتركة متابعة تنفيذ عمليات التسوية وإدماج المعنيين بها بالتنسيق مع مصالح رئاسة الحكومة وكل الأطراف الإدارية ذات العلاقة.
الآلية 20 والخدمة المدنية التطوعية
تنطلق اللجنة الوطنية المشتركة مباشرة بعد إمضاء الاتفاقية النهائية  المتعلّقة  بتسوية وضعية المنتفعين بالآلية 16في العمل على تسوية وضعية المنتفعين بالآلية 20 وبرنامج الخدمة المدنية التطوعية.

بحث

هل تضمن شهادة تكوين مهني فرصة شغل ؟

نعم
لا
حسب مستوى الشهادة ونوعية الاختصاص


الفيسبوك

فيديو