Skip to main content
A-AA+

جلسة عمل مع سفير الولايات المتحدة الأمريكية

في إطار متابعة برنامج التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية، استقبل السيد لطفي ذياب وزير التشغيل والتكوين المهني يوم الجمعة 15 مارس 2024 بمقر الوزارة، سفير الولايات المتحدة الأمريكية بتونس السيد Joe Hood الذي كان مرفوقا بمستشاره المساعد للشؤون الاقتصادية السيد Jason Monks . 

زيارة شركة أهلية محلية في طور النشاط مختصة في تثمين المنتوجات الغابية غير الخشبية

أدّى السيد كاتب الدّولة لدى وزير التشغيل والتكوين المهني المكلّف بالشّركات الاهلية مرفوقا بالسيد محمد العش والي زغوان، يوم الجمعة 15 مارس 2024 زيارة ميدانية الى الشركة الأهلية المحلية سيرستي المختصة في تثمين المنتوجات الغابيّة غير الخشبية على غرار الاكليل والذرو والخروب وهي شركة أهلية دخلت طور النّشاط بالفحص من ولاية زغوان، كما أشرف السيد كاتب الدولة بالمناسبة على إمضاء إتفاقية شراكة بين الشركة الأهلية ومؤسسة إقتصادية تونسية-هولندية تهدف إلى تسويق منتوجات الشركة. 

بلاغ مشترك

في اطار العمل على انجاح الموسم السياحي لسنة 2024 والإستعداد لفترة الذروة ، تُعلــــم وزارة التشغيل والتكوين المهني ووزارة السّياحة أنّه  قد تمّ إعداد استبيان الكتروني موجّه إلى أهل المهنة من المؤسّسات السّياحية لتحديد حاجياتها من الموارد البشرية بهدف تلبيتها.

الملفات الكبرى

إصلاح المنظومة الوطنية للتكوين المهني

إصلاح المنظومة الوطنية للتكوين المهني

انطلقت وزارة التشغيل والتكوين المهني في تنفيذ الخطة الجديدة لإصلاح المنظومة الوطنية للتكوين المهني والتي تدعم المكاسب المحققة من الإصلاحات السابقة ودعمها في اتجاه مأسستها ومعالجة النقائص لرفع التحديات الداخلية والخارجية في أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والتنظيمية.

الاستراتيجية الوطنية للتشغيل

الاستراتيجية الوطنية للتشغيل

أهداف الإستراتيجية الوطنية للتشغيل

الإستراتيجية الوطنية للمبادرة الخاصة

الإستراتيجية الوطنية للمبادرة الخاصة

ترتكز الإستراتيجية الوطنية للمبادرة الخاصة على ستة محاور وهي 1. تنمية ثقافة المبادرة، تحديد مسار مرافقة متكامل لفائدة الباعثين الشبان، تيسير النفاذ إلى مصادر التمويل، ...

المرصد الوطني للتشغيل والمهارات

تقديم المرصد

أحدثت الإدارة العامة للمرصد الوطني للتشغيل والمهارات بمقتضى الأمر عدد 615 المؤرخ في 13 مارس 2000 والمتعلق بتنظيم وزارة التكوين المهني والتشغيل.

متابعة وتقييم السياسات النشيطة للتشغيل

تحميل الملفات باللغة الفرنسية:

متابعة وتقييم سياسات التكوين المهني والتعليم

ينجز المرصد دراسات وتحاليل ومسوحات لمتابعة وتقييم السياسات المعتمدة في مجال التكوين المهني والتعليم وذلك بهدف مساعدة مختلف الأطراف المتدخلة في هذا المجال. وتعد الدراسة حول "الإدماج المهني لخريجي المنظومة الوطنية للتكوين المهني" التي تم تقديم نتائجها خلال يوم إعلامي في 26 فيفري 2019 من آخر الدراسات المنجزة.

دراسات وتحاليل قطاعية وجهوية لسوق الشغل

تحميل الملفات باللغة الفرنسية:

دراسات وتحاليل ظرفية لسوق الشغل

تحميل الملفات باللغة الفرنسية:

أهم الأشغال بصدد الإنجاز

يقوم المرصد حاليا بعديد الأشغال خاصة منها الدراسات والتحاليل التالية:

توظيف الأجانب

Emploi des étrangers

تشغيل الأجانب

تُسند وزارة التكوين المهني والتشغيل في إطار المهام الموكولة إليها تراخيص عمل لفائدة اليد العاملة الأجنبية. وتنقسم هذه التراخيص إلى نوعين من الوثائق: شهادة في عدم الخضوع لتأشيرة عقد شغل وتأشيرة عقد شغل

الوكالة التونسية للتكوين المهني

المركز الوطني لتكوين المكونين وهندسة التكوين

المركز الوطني للتكوين المستمر والترقية المهنية

الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل