آخر تحديث : 2018/04/18

الجمهورية التونسية
وزارة التكوين المهني والتشغيل
المستجدات

برنامج الخدمة المدنية التطوعيّة


أهداف البرنامج 

يهدف برنامج الخدمة المدنية التطوعية إلى منح طالبي الشغل لأول مرة من حاملي شهادات التعليم العالي فرصة للقيام بنشاط يمكنهم من تطوير قدرتهم وكفاءاتهم واكتساب سلوكيات مهنية خاصة في مجالات التواصل والعمل الجماعي.

كما يهدف هذا البرنامج إلى تمكين المتربصين من مرافقة مشخصة تيسر إدماجهم في الحياة النشيطة سواء في عمل مؤجر أو الانتصاب لحسابهم الخاص.

يمكن أن ينجر هذا التربص بالجمعيات بكل أصنافها أو المنظمات المهنية بما في ذلك الوداديات وذلك على قاعدة إمضاء اتفاقية مع وزارة التكوين المهني والتشغيل.


الفئة المستهدفة

طالبو الشغل لأول مرة من حاملي شهادات التعليم العالي.


إجراءات الانتفاع بالبرنامج

يتعين على الجمعيات المنخرطة لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والراغبة في الانتفاع ببرنامج الخدمة التطوعية تقديم نشاطها إلى مكتب التشغيل والعمل المستقل يتم على ضوئه ضبط عدد المنتفعين واختصاصاتهم وتحديد الأنشطة التي سيقومون بها.

تتعهد الجمعية أو المنظمة المهنية بموافاة مكتب التشغيل والعمل المستقل بتقرير ثلاثي حول نشاط المتربص (حسب أنموذج معد للغرض يقع سحبه من مكتب التشغيل والعمل المستقل).


مدة التريّص  

حدّدت مدة التربص في إطار هذا البرنامج بــ 12 شهرا إلا أنه يمكن لوزير التكوين المهني والتشغيل وبصفة استثنائية تمديد فترة التربص بنفس الجمعية (المنظمة المهنية) أو السماح بإجراء تربص ثان لمدة 12 شهرا بجمعية (منظمة مهنية) أخرى.


الإمتيازات

يتحصل المتربص في إطار برنامج الخدمة المدنية التطوعية على منحة شهرية قدرها 200 دينارا طوال فترة التربص.


الإطار القانوني

  • أمر عدد 87 لسنة 2010 مؤرخ في 20 جانفي 2010 يتعلق بتنقيح وإتمام الأمر عدد 349 لسنة 2009 مؤرخ في 9 فيفري 2009 .
  • أمر عدد 98 لسنة 2011 مؤرخ في 11 جانفي  2011 يتعلق بتنقيح وإتمام الأمر عدد 349 لسنة 2009 مؤرخ في 9 فيفري 2009 .


بحث

هل تضمن شهادة تكوين مهني فرصة شغل ؟

نعم
لا
حسب مستوى الشهادة ونوعية الاختصاص


الفيسبوك