آخر تحديث : 2018/04/18

الجمهورية التونسية
وزارة التكوين المهني والتشغيل
المستجدات

برنامج مرافقة باعثي المؤسسات الصغرى


أهداف البرنامج 

يهدف برنامج مرافقة باعثي المؤسسات الصغرى عموما إلى تنمية روح المبادرة لدى طالبي الشغل و مساندة الراغبين منهم في بعث مشاريع صغرى خلال مختلف مراحل إنجاز مشاريعهم وذلك من خلال :

  • المساعدة على بلورة فكرة المشروع،
  • المساعدة على إعداد دراسة جدوى للمشروع ووضع مخطط الأعمال الخاص به،
  • التأهيل والتكوين في المجالات والإختصاصات الملائمة للمشروع،
  • مرافقة ومتابعة الباعثين بعد التركيز الفعلي للمشروع،
  • التكفل بجزء من مقابل الخدمات الموكلة للهياكل العمومية والتي تسديها المؤسسة الصغرى. 

الفئة المستهدفة

- طالبو الشغل الراغبون في تطوير ثقافتهم وإمكانياتهم في مجال تنمية روح المبادرة،

- جميع الراغبين في بعث مشروع بقطع النظر عن مستواهم التعليمي وخبرتهم المهنية،

- الباعثون الذين تحصلوا على الموافقة المبدئية لتمويل المشروع،

- الباعثون المنتصبون.


مكونات البرنامج

بهدف المساعدة على بلورة فكرة مشروع وعلى إعداد دراسة المشروع ومخطط الأعمال، تنظم مكاتب التشغيل والعمل المستقل دورات تكوينية في المجالات التالية :


 1. دورات لدعم وتنمية روح المبادرة ونشر ثقافة المؤسسة

تهدف هذه الدورات التكوينية إلى مساعدة الراغبين في الانتصاب للحساب الخاص على تشخيص أفكار مشاريعهم و إعداد دراسة جدوى المشروع ومخطط الأعمال الخاص به، وتتمثل هذه الدورات  في ما يلي :

  • دورات تكوينية حسب طريقة MORAINE وهي الطريقة النموذجية للبحث النشيط عن أفكار جديدة للمبادرة، ولا تتجاوز مدة الدورات 4 أيام.
  •  دورات تكوينية على غرار طريقة انشأ مشروعك CREE ولا تتجاوز مدّة الدورة 15 يوما.
  • دورات تكوينية حسب طريقة بعث المؤسسات وتكوين الباعثين CEFE ولا تتجاوز فترة االتأهيل 200 ساعة .
  • لا يمكن للباعثين الذين بدؤوا في النشاط الفعلي المشاركة في هذه الدورات.

  2. دورات تأهيل في التصرف

تهدف هذه الدورات إلى منح فرص تكوين تكميلي للباعثين بما يتلائم وخصوصيات مشاريعهم، وتتمثل هذه الدورات في ما يلي :

  • دورات تكوينية على غرار طريقة "تصرف أمثل في مؤسستك" و لا تتجاوز مدّة الدورة 7 أيام.
  •  دورات تأهيل في تسيير المشاريع.

وينتفع بهذه الدورات  الباعثيون المتحصلون على الموافقة المبدئية لتمويل مشاريعهم وكذلك أصحاب المؤسسات الصغرى التي دخلت طور النشاط.

طريقة الإنتفاع بهذع البرامج

تقديم المعني بالتكوين ما يفيد الموافقة المبدئية على تمويل المشروع بالنسبة لمن لم يشرع بعد في النشاط.

تقديم ما يفيد أن المعني قد بدأ في النشاط الفعلي منذ فترة لا تتجاوز السنتين (محضر زيارة المؤسسة ممضى من طرف مستشار التشغيل المكلف بالمتابعة ) بالنسبة للمؤسسة المنتصبة. 

ويتول إثر ذلك  مكتب التشغيل والعمل المستقل تحديد قائمة المرشحين لمتابعة هذه الدورات.


 3. دورات تأهيل في المجالات التقنية 

تنظم مكاتب التشغيل والعمل المستقل دورات تأهيل في المجالات التقنية لفائدة الباعثين المتحصلين على الموافقة المبدئية أو الموافقة المشروطة لتمويل مشاريعهم وكذلك أصحاب المؤسسات الصغرى التي دخلت طور النشاط منذ فترة لا تتجاوز السنتين، ولا يمكن أن تتجاوز حلقة التأهيل 400 ساعة على أقصى تقدير.


4. التربصات التطبيقية بالوسط المهني

يمكن في إطار برنامج الإحاطة ومرافقة باعثي المؤسسات الصغرى تمكين الرّاغبين في بعث مشاريع من قضاء تربّص تطبيقي بالمؤسّسات لمدة أقصاها سنة وذلك لإكسابهم القدرات المهنيّة والتطبيقية الضرورية لبعث مشاريعهم.

ويتم ضبط قائمة الباعثين المحتملين الراغبين في متابعة تربص تطبيقي بالوسط المهني حسب اختصاصاتهم ومجالات النشاط الاقتصادي للمؤسسات المزمع إحداثها بعد الإنتفاع بحصص إعلام جماعية وفردية تنظمها بصفة دورية مكاتب التشغيل والعمل المستقل.

ثم يتكفل مكتب التشغيل والعمل المستقل التنسيق مع المؤسسات الإقتصادية المعنية للبحث عن فرص تربص تتماشى والخصوصيات المحددة كما يمكن للباعث أن يقوم بالبحث عن فرصة التربص بالمؤسسات بوسائله الخاصة.

وفي مرحلة متقدمة يتم تحديد مدة التربص بالاتفاق بين المؤسسة والمعني ومكتب التشغيل والعمل المستقل. وفي كل الحالات لا يجب أن تتجاوز فترة التربص السنة على أقصى تقدير.


5. منحة مرافقة الباعثين

تسند الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل منحة مرافقة لباعثي المؤسسات الصغرى الذين انطلقوا في النشاط الفعلي منذ مدة لا تتجاوز السنتين.

ويمكن لكل الباعثين  الذين انطلقوا في النشاط الفعلي والذين انتفعوا بإحدى دورات التأهيل المنجزة من قبل الوكالة أو الذين تابعوا تربصا تطبيقيا بالوسط المهني الإنتفاع بهذه المنحة.


 6. المساعدة الفنية للباعثين

في إطار برنامج الإحاطة ومرافقة باعثي المؤسسات الصغرى يمكن أن تتكفّل الوكالة الوطنيّة للتشغيل والعمل المستقلّ بمصاريف المساعدات الفنية للباعثين وذلك منذ الموافقة المبدئية لتمويل المشروع وخلال السنتين الأولتين من تركيز المشروع.

ويهدف هذا الإجراء إلى مساعدة الباعثين على تجاوز الإشكاليات التي يمكن أن تعترضهم وذلك من خلال إحاطة فردية ومشخصة من قبل خبير أو هيكل مختص في المجالات المتعلقة بنشاط المشروع.


7.  التكفل بجزء من مقابل الخدمات الموكولة للهياكل العمومية

يمكن في إطار برنامج مرافقة باعثي المؤسسات الصغرى أن يتكفل الصندوق الوطني للتشغيل بجزء من مقابل الخدمات الموكولة للهياكل العمومية والتي تسديها مؤسسات صغرى يتم بعثها للغرض من قبل حاملي شهادات تعليم عال أو شهادات معادلة.

ويتم اختيار المترشحين لإحداث هذه المؤسسات الصغرى من بين طالبي الشغل الذين تابعوا تأهيلا في مجال بعث المشاريع.

ويتم إبرام اتفاقية لمدّة ثلاث سنوات بين الهيكل العمومي المعني وباعث المؤسسة الصغرى تضبط بمقتضاها خاصّة تعهدات الطرفين والمبالغ التي سيتمّ إسنادها للمؤسّسة الصغرى مقابل تقديمها للخدمات المسداة موضوع الاتفاقية وكذلك مقاييس المتابعة والتقييم، وذلك طبقا للتشريع والتراتيب الجاري بها العمل في مجال النفقات العمومية.

بحث

هل تضمن شهادة تكوين مهني فرصة شغل ؟

نعم
لا
حسب مستوى الشهادة ونوعية الاختصاص


الفيسبوك