آخر تحديث : 2018/06/21

الجمهورية التونسية
وزارة التكوين المهني والتشغيل
المستجدات

صك تحسين التشغيلية - مرحلة تجريبية


يشمل هذا البرنامج مجموعة من الآليات تهدف إلى تمكين طالبي الشغل من مؤهلات ومهارات تطبيقية عبر المشاركة في عمليات مرافقة و تكوين تكميلي و تأهيل مهني قصد تيسير اندماجهم في الحياة المهنية.

وتم في مرحلة أولى الانطلاق في تفعيل هذا البرنامج بصفة تجريبية تشمل :

  1. I.                آلية التكوين أو التأهيل أو إعادة التأهيل قصد الاستجابة إلى طلبات مشخصة مسبقا لمختلف القطاعات الاقتصادية :

1. التعريف:

يتمثل البرنامج في تنظيم دورات تكوين أو تأهيل أو إعادة تأهيل مهني قصد الاستجابة  لمتطلبات عرض شغل تقدمت به مؤسسة أو مجموعة مؤسسات بالقطاع الخاص وتعذرت الاستجابة الحينية له لعدم توفر الكفاءات المطلوبة في سوق الشغل، وذلك في إطار اتفاقية تبرم للغرض بين مكتب التشغيل والعمل المستقل والجهة مصدر العرض وعلى ضوء برنامج تكوين.

2.الفئات المعنية:

طالبو الشغل من ذوي الجنسية التونسية المسجلين بمكاتب التشغيل والعمل المستقل بصرف النظر عن المستوى التعليمي والشهادة والخبرة المكتسبة.

3.المؤسسات المعنية:

مؤسسات القطاع الخاص والمهن الحرة والجمعيات.

4.الامتيازات:

- بالنسبة لطالب الشغل: تسند الوكالة للمنتفع منحة شهرية مقدارها مائتي (200) دينار للمتحصلين على شهادة جامعية وطنية أو على مؤهل التقني السامي (شهادة منظرة)، ومائة (100) دينار لذوي المستويات التعليمية أو التكوينية الأخرى وذلك طيلة فترات المشاركة في عمليات التكوين أو التأهيل المذكورة ،

- يتكفل الصندوق الوطني للتشغيل بالتغطية الاجتماعية لفائدة المنتفع بالبرنامج ضد حوادث الشغل والأمراض المهنية.

- بالنسبة للمؤسسة: تتكفل الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل بمصاريف عمليات التكوين أو التأهيل أو إعادة التأهيل المهني وذلك في حدود الإعتمادات المرصودة لفائدة كل منتفع بعنوان هذه الآلية.

II - آلية التربصات التطبيقية بالوسط المهني تابع للقطاع الخاص أو الجمعياتي

1.التعريف:

تمكن هذه الآلية المؤسسات التي تمت معالجة عروضها في اطار برنامج التكوين أو التأهيل أو إعادة التأهيل قصد الاستجابة إلى طلبات مشخصة مسبقا لمختلف القطاعات الاقتصادية وعلى اثر تقييم مكتسبات المنتفعين عند نهاية الدورة من اجراء تربصات تطبيقية بالمؤسسة وذلك قصد تدعيم الجانب التطبيقي وتطوير مهاراتهم وكفاءاتهم لتيسير ادماجهم بها.

2.الفئات المعنية:

الشبان الذين انهوا حلقات التكوين المنجزة في اطار آلية التكوين أو التأهيل أو إعادة التأهيل قصد الاستجابة إلى طلبات مشخصة مسبقا لمختلف القطاعات الاقتصادية.

3.المؤسسات المعنية:

المؤسسات التي انتفعت بآلية التكوين أو التأهيل أو إعادة التأهيل المهني.

4.الامتيازات

بالنسبة لطالب الشغل:

يتكفل الصندوق الوطني للتشغيل بـ:

- اسناد منحة شهرية للمنتفع مقدارها مائتي (200) دينار للمتحصلين على شهادة جامعية وطنية أو على مؤهل التقني السامي، ومائة (100) دينار لذوي المستويات التعليمية أو التكوينية الأخرى وذلك طيلة فترات المشاركة في عمليات التكوين أو التأهيل،

- امكانية اسناد منحة اضافية من قبل المشغل طيلة فترة التربص غير خاضعة للحجز بعنوان المساهمات الاجتماعية والضريبة على دخل الأشخاص الطبيعيين.

- التغطية الاجتماعية للمنتفع،

5. مدة التربص:

لا يمكن أن تتجاوز مدة التربص التطبيقي بالمؤسسة 6 أشهر على أقصى تقدير غير قابلة للتجديد.

بحث

هل تضمن شهادة تكوين مهني فرصة شغل ؟

نعم
لا
حسب مستوى الشهادة ونوعية الاختصاص


الفيسبوك

فيديو

الإقتصاد الإجتماعي والتضامني