آخر تحديث : 2018/04/18

الجمهورية التونسية
وزارة التكوين المهني والتشغيل
المستجدات

الإتفاقيات


الاتفاقيات الثنائية في مجال التشغيل بالخارج


أبرمت تونس عدة اتفاقيات ثنائية في مجال التشغيل بالخارج وذلك قصد إرساء إطار قانوني منظم يراعي مصالح التونسيين الراغبين في الحصول على عمل بالخارج ويمكن من دفع التشغيل بالخارج والحد من الهجرة غير الشرعية.

وتسند هذه الاتفاقيات ميزات تفاضلية لفائدة المترشحين التونسيين للعمل بالخارج من بينها خاصة عدم تطبيق مبدأ تفضيل الكفاءات وطنية ببلد القبول (مثال: يمكن لمؤسسة متواجدة بفرنسا انتداب تونسي في أي اختصاص دون الحاجة إلى إثبات عدم وجود كفاءة فرنسية في الاختصاص المطلوب).

وقد أبرمت تونس اتفاقيات ثنائية مع فرنسا في سنة 2008 وسويسرا في سنة 2012 وقطر في سنة 2010.

1-    الاتفاق التونسي الفرنسي حول التصرف التوافقي في مجال الهجرة والتنمية المتضامنة 

يهدف الاتفاق الاطاري بين تونس وفرنسا المتعلق بالتصرف التوافقي في الهجرة والتنمية المتضامنة، الموقع بتونس في 28 أفريل 2008 والذي أقر مبدأ إسناد حصة سنوية إلى بلادنا بـ9000، إلى إرساء وتطوير التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الهجرة المنظمة. وهو بذلك يمثل إطارا اتفاقيا مميزا يفتح آفاقا جديدة أمام الخبرات والكفاءات التونسية للتعرف على وسط مهني مختلف، بما يمكن من تنمية معارفهم وخبراتهم وتجاربهم المهنية ببلد القبول. ويتضمن الاتفاق البرامج التالية:
الشبان المهنيين(1500 في السنة)
بطاقة إقامة" كفاءات ومهارات"(1500 في السنة)
قائمة المهن (77 مهنة) المطلوبة بسوق الشغل الفرنسية، (3500 في السنة)
العمل الموسمي. (2500 في السنة)
ويمثل هذا الاتفاق فرصة حقيقية لدعم التوظيف بالخارج والتعريف بالمستوى الذي بلغته اليد العاملة التونسية إلى جانب القيمة المضافة التي ستتحقق للمؤسسة والعامل بكلا البلدين على حد السواء.
وقد ضبط الاتفاق شروط وأساليب الهجرة إلى فرنسا ومدة العمل المرخص فيها وظروف الإقامة والعمل والحيطة الاجتماعية.
كما يضبط إجراءات دراسة المطالب وإعلام وتوجيه المعنيين وتسليم تأشيرات الدخول والإقامة.

2-    الاتفاق التونسي السويسري لتبادل الشبان المهنيين

أمضت تونس اتفاقا مع الجانب السويسري في جوان 2012 بخصوص تبادل الشبان المهنيين ويهدف هذا الاتفاق إلى تمكين طالبي الشغل التونسيين المحرزين على شهادات تكوين مهني أو تعليم عال وتتراوح أعمارهم بين 18 و35 سنة من العمل بسويسرا لمدة سنة قابلة للتجديد بستة أشهر وذلك قصد تدعيم معارفهم في اختصاصاتهم واكتساب تجربة على المستوى الدولي تمكنهم من تحسين تشغيليتهم وتيسير اندماجهم. وتبلغ الحصة المسندة لتونس بـــــــ150 فرصة عمل في السنة.

اتفاق تبادل الشبان المهنيين بين تونس وسويسرا

 

3-    الاتفاق التونسي القطري

بمناسبة انعقاد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة التونسية القطرية خلال يومي 15 و16 ديسمبر 2010 بتونس، تم ابرام مشروع برتوكول إضافي لاتفاق بين دولة قطر والجمهورية التونسية بشأن تنظيم استخدام العمال التونسيين وهو متمم لاتفاق تنظيم استخدام العمال التونسيين المبرم في 20/11/1981، ويهدف إلى تفعيل هذه الاتفاقية من خلال الاستغلال الأفضل لعروض الشغل المتوفرة بدولة قطر والعمل على تلبيتها عن طريق الكفاءات التونسية.
ويمكن هذا الاتفاق من انتداب كفاءات تونسية للعمل بدولة قطر وإعطاءها الأولوية مقارنة بالجنسيات الأخرى.

بحث

هل تضمن شهادة تكوين مهني فرصة شغل ؟

نعم
لا
حسب مستوى الشهادة ونوعية الاختصاص


الفيسبوك