آخر تحديث : 2018/08/06

الجمهورية التونسية
وزارة التكوين المهني والتشغيل
المستجدات

التكوين المستمر


التكوين المهني المستمر بتونس


 يعتبر التكوين المستمر أحد أعمدة منظومة تنمية الموارد البشرية لما له من أهمية بالغة في تطوير الموارد البشرية بما يتماشى مع التطورات التكنولوجية والتنظيمية داخل المؤسسات. 

وينقسم التكوين المستمر إلى مجالين إثنين:  مجال الرسكلة المهنية للعاملين لتطوير كفاءاتهم لمواكبة التطورات التكنولوجية التي تعرفها القطاعات الإقتصادية ومجال الترقية المهنية لتمكين الأفراد من الرفع من مؤهلاتهم ترسيخا لمبدأ التعلم مدى الحياة.

 

 

 آليات تمويل التكوين المستمر:


يشمل النظام الحالي لتمويل التكوين المستمر الآليات التالية

  1.  التسبقة على الآداء  على التكوين المهني :  يتمثل في إعتماد جبائي يساوي نسبة من الآداء المستوجب بعنوان السنة السابقة لسنة الإنتفاع و تمنح للمؤسسات الراغبة في ذلك في حدود نسبة لا تتجاوز 60% ، تهدف هذه الآلية إلى تحفيز المؤسسة على تطوير  و المساهمة في النهوض بالتكوين المستمر. يمكن للمؤسسة استعمال نسبة أقل حسب حاجياتها السنوية من التكوين كما يمكنها عدم  استعمال التسبقة و دفع الآداء .
  2.  حقوق  السحب: وهي   آلية تمكن المؤسسات الخاصة من الإنتفاع بتمويل أنشطتها التكوينية لفائدة أعوانها مقابل مساهمتها في التكوين الأساسي ، و يقع منح التمويلات عن طريق اللجان الجهوية بالنسبة للعمليات الفردية و اللجنة الوطنية بالنسبة لمشاريع التكوين ذات صبغة وطنية.
  3. الفصل39 :  الخاص بتمويل الإستثمارات التكنولوجية (الفصل 39 من مجلة التشجيع على الإستثمار


عروض التكوين المستمرّ لفائدة الشّغالين :

 

إن كنت من الشغاّلين المتحصّلين على شهادة البكالوريا فقط
هل تعلم أنه بإمكانك مواصلة دراستك للحصول على شهادة الماجستير المهني؟

قد يتوقف بنا درب الدراسة أحيانا إما لأسباب مادية أو نفسية أو غيرها ممن قد تعيق مواصلة الدراسة والحصول على الشهائد العلمية التي قد لا ندرك أحيانا ونحن على مقاعد الدراسة أهميتها ، غير أنه وبمجرد معانقة الحياة المهنية نكتشف مدى أثرها في مزيد النهوض بكفاءاتنا من جهة وفتح آفاق الترقية المهنية من جهة ثانية، غير أنه بإمكاننا استدراك ما فاتنا وإزالة العوائق التي من شأنها الوقوف أمام طموحاتنا لنيل الترقية المهنية من خلال متابعة دورات تكوينية مفضية إلى شهادات علمية معترف بها، من مؤسسات التعليم العالي أو مراكز التكوين المهني.
ويؤمن المركز الوطني للتكوين المستمر والترقية المهنية الذي هو تحت إشراف وزارة التكوين المهني والتشغيل هاته الدورات التكوينية فاتحا الآفاق أمام الشغالين لإكسابهم الكفايات المستوجبة لممارسة نشاط مهني جديد إلى جانب توفير أسباب الترقية المهنية وتمكينهم من التدرج في سُلّم المهارات.
ويحرص المركز على مزيد توفير وتنويع الاختصاصات من خلال العمل على توقيع المزيد من الاتفاقيات مع مراكز التكوين المهني ومؤسسات التعليم العالي حتى يتسنّى للمقبلين على التكوين الترسيم في الاختصاص الذي يتماشى وطموحاتهم ومجالات عملهم.


من البكالوريا إلى الماجستير المهني
فان كنت من الشغّالين المتحصّلين على شهادة البكالوريا فقط فأنت بإمكانك مواصلة دراستك للحصول على الإجازة ومن ثم الماجستير المهني.
كما أنه بإمكانك إن كنت من حاملي شهادة البكالوريا مواصلة دراستك للحصول على مؤهل تقني سامي.
من تقني سامي من مؤسسات التعليم العالي إلى الماجستير المهني
وأما إذا كنت من حاملي شهادة تقني سامي من مؤسسات التعليم العالي فانه بإمكانك مواصلة دراستك للحصول على الإجازة ومن ثم الماجستير المهني.
من مستوى الثالثة أو الرّابعة ثانوي إلى مؤهل تقني سامي
كذلك إن كنتم من الشغالين ذوي مستوى الثالثة أو الرابعة ثانوي فانه باستطاعتكم مواصلة دراستكم للحصول على مؤهل تقني مهني ومن ثم إذا رغبتم في مزيد النهوض بكفاءاتكم والتمتع بحظوظ أوفر للترقية المهنية فانه بإمكانكم مواصلة الدراسة للحصول على مؤهل تقني سامي.


أنماط التكوين المعتمدة
يتميز التكوين المستمر بنمطين.
النمط الأول يتمثل في تكوين مستمر عن بعد يتميز بالمرونة ومراعاة خصوصيات الشغّالين أينما كانوا ويعتمد على :
• التّكوين الذاتي عبر الأنترنات على الموقع www.ipst.edunet.tn
• حصص تأطير عن بعد: يومية من الساعة السادسة والنصف الى الساعة الثامنة والنصف مساء
• حصص تجميع حضورية أيام الآحاد بمعاهد الترقية العليا للشغل أو بالمؤسسة التكوينية المعنية
أما النمط الثاني فهو التكوين المستمر عبر الدروس المسائية وهو يقوم على أساس تكوين حضوري يومي يؤمن انطلاقا من الساعة السادسة والنصف إلى حدود الساعة الثامنة والنصف مساء بمؤسسات التعليم العالي أو مركز التكوين المهني المعني.


طريقة الترسيم
يمكنكم زيارة الموقع الالكتروني www.ipst.edunet.tn واختيار المرحلة التكوينية مع تعمير جذاذة الترشّح على الخط من ثم متابعة وتحيين المطلب على نفس الموقع، مع الحرص على إدراج معلومات صحيحة حتى لا يقع إلغاء ملف الترشح
يتولى المركز الوطني للتكوين المستمر والترقية المهنة إعلام المترشحين الذين تتوفر فيهم شروط القبول بالقبول المبدئي عبر إرسالية قصيرة (SMS) أو عبر موقع الواب وعلى المقبولين الإسراع في تقديم ملف الترسيم ومن ثم تسديد معلوم الترسيم وينطلق المرسمون في متابعة التكوين إثر إشعارهم بتاريخ بداية التكوين عبر موقع الواب.
معاليم الترسيم السنوية
60 دينارا للترسيم بمؤهل التقني المهني و120 دينارا للترسيم بمؤهل التقني السامي والسنوات الأولى من الإجازة. أما بالنسبة للترسيم بالماجستير والسنة الأخيرة من الإجازة فتبلغ معاليم الترسيم 220 دينارا


مكونات ملف الترسيم
شهادة عمل وصورتان شمسيتان مع نسختين من بطاقة التعريف الوطنية ونسختين مطابقتين للأصل من الشهادة العلمية أو الشهادة المدرسية مع ظرفين خالصي المعلوم يحملان عنوان المترشح والأصل من وصل تسديد معلوم الترسيم السنوي. (ملاحظة هامة : بالنسبة لحاملي شهادة تعليم عالي، إضافة نسخة مطابقة للأصل من شهادة البكالوريا).

 


بحث

هل تضمن شهادة تكوين مهني فرصة شغل ؟

نعم
لا
حسب مستوى الشهادة ونوعية الاختصاص


الفيسبوك

فيديو

الإقتصاد الإجتماعي والتضامني