آخر تحديث : 2018/10/11

الجمهورية التونسية
وزارة التكوين المهني والتشغيل
المستجدات

توقيع اتفاقية بخصوص تنفيذ برنامج "ألعاب قوى وشغل" لفائدة 1000 من حاملي الشهادات العليا

مرحبا >> المستجدات >> توقيع اتفاقية بخصوص تنفيذ برنامج "ألعاب قوى وشغل" لفائدة 1000 من حاملي الشهادات العليا

الصفحة الأولى, أخبار سريعة, التشغيل

24/01/2018

وقعت الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل والجامعة التونسية لألعاب القوى ظهر أمس الثلاثاء بمقر وزارة شؤون الشباب والرياضة اتفاقية بخصوص تنفيذ برنامج "ألعاب قوى وشغل" لتشغيل 1000 شاب وشابة من بين حاملي الاجازة في التربية البدنية من خريجي المعاهد العليا للرياضة والتربية البدنية على امتداد سنتين 2018-2019 والذين تلقوا تكوينا في مجال ألعاب القوى والصحة.
وأوضح السيد فوزي بن عبد الرحمان وزير التكوين المهني والتشغيل بهذه المناسبة "هذه الاتفاقية تؤكد أن التشغيل ليس من مشمولات الوزارة فقط بل يهم كل الاطراف ويمثل قطاع الرياضة فرصة هامة للاستثمار في مجال التشغيل عبر مختلف الهياكل والجامعات الرياضية من ذلك الجامعة التونسية لألعاب القوى التي قدمت مبادرة هامة في ظل ظرف اقتصادي صعب ومحدودية فرص التشغيل ضمن الوظيفة العمومية وبالتالي يعد القطاع الخاص والمبادرة الخاصة من بين الآليات الناجعة التي يتسنى من خلالها خلق عدد هام من مواطن الشغل لا سيّما الموجهة لأصحاب الشهادات العليا".
وأفادت السيدة ماجدولين الشارني وزيرة شؤون الشباب والرياضة أن " التشغيل يعدّ من أولويات حكومة الوحدة الوطنية من خلال استثمار مختلف الفرص المتاحة لخلق أكبر عدد ممكن من مواطن الشغل والتكوين والمرافقة للشبان أصحاب الشهادات العليا" مضيفة" يأتي إمضاء الاتفاقية بين الجامعة التونسية لألعاب القوى والوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل في إطار تنفيذ الاتفاقية الاطارية المؤرخة في 28 نوفمبر 2016 ضمن برنامج رياضة وشغل والذي انطلق باتفاقية مع الجامعة التونسية لكرة القدم بمنح 700 فرصة تشغيل لأصحاب الشهادات العليا خريجي المعاهد العليا للرياضة".
وأوضحت الوزيرة أن "الجامعة التونسية لألعاب القوى ستنخرط في برنامج "ألعاب قوى/الصحة/التشغيل/ بتوفير 1000 فرصة تربص للإعداد والتأهيل المهني مع الالتزام بانتداب 35 بالمائة من الشبان المعنيين إثر نهاية التربص. ويتنزل هذا في إطار حرص حكومة الوحدة الوطنية على خلق فرص للمبادرة الخاصة لأصحاب الشهائد العليا وتوفير التكوين المناسب لهم في مجالات الرياضة والصحة".
وأكد فتحي حشيشة رئيس الجامعة التونسية لألعاب القوى "أن برنامج ألعاب القوى والتشغيل يندرج في إطار معاضدة مجهود الدولة في تشغيل العاطلين عن العمل من المتحصلين على شهائد عليا في الرياضة والتربية البدنية الذين سيتم تكوينهم من قبل الجامعة لإكسابهم معارف جديدة في هذا الاختصاص والصحة ثم التعاقد معهم قصد تأطير المواطنين من مختلف الشرائح الاجتماعية وذلك من خلال الاستئناس بالتجربة الفرنسية في هذا المجال". وتابع "هذا البرنامج سيساهم بشكل كبير في المحافظة على صحة المواطن والوقاية من أمراض مزمنة عبر الترفيع من عدد الممارسين للرياضة من مختلف الأعمار خاصة وأن نسبة ممارستها في تونس لا تتعدى 3 بالمائة".
ويشار الى أن برنامج "العاب قوى-صحة-تشغيل" سيوفر للشبان المنتفعين منحة ب 200 دينار تسند من قبل الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل و200 دينار من قبل الجامعة التونسية لألعاب القوى طيلة فترة الانتفاع بالبرنامج مع تمكين الشبان من تكوين خصوصي في مجال ألعاب القوى والصحة وتتعهد الجامعة التونسية لألعاب القوى بانتداب 35 بالمائة من المنتفعين في نهاية البرنامج.

عودة إلى الأخبار >

بحث

هل تضمن شهادة تكوين مهني فرصة شغل ؟

نعم
لا
حسب مستوى الشهادة ونوعية الاختصاص


الفيسبوك

فيديو

الإقتصاد الإجتماعي والتضامني