آخر تحديث : 2018/10/11

الجمهورية التونسية
وزارة التكوين المهني والتشغيل
المستجدات

السيدة سيدة الونيسي كاتبة الدولة للتكوين المهني والمبادرة الخاصة : وزارة التكوين المهني والتشغيل تحيل خلال الأيام القادمة مشروع قانون المبادر الذاتي الى رئاسة الحكومة

مرحبا >> المستجدات >> السيدة سيدة الونيسي كاتبة الدولة للتكوين المهني والمبادرة الخاصة : وزارة التكوين المهني والتشغيل تحيل خلال الأيام القادمة مشروع قانون المبادر الذاتي الى رئاسة الحكومة

الصفحة الأولى, أخبار سريعة

02/02/2018

أعلنت السيدة سيدة الونيسي كاتبة الدولة للتكوين المهني والمبادرة الخاصة، اليوم الجمعة 02 فيفري 2018 أن وزارة التكوين المهني والتشغيل ستحيل خلال الأيام القادمة مشروع قانون المبادر الذاتي الى رئاسة الحكومة، بعد استكمال اعداده.

وأضافت الونيسي، خلال افتتاحها للندوة الوطنية حول "مشروع قانون المبادر الذاتي"، أن مشروع قانون المبادر الذاتي يهدف الى مكافحة الاقتصاد غير المنظم بإدماج ما لا يقل عن 1 مليون و90 ألف عامل ينشطون في الاقتصاد غير المنظم الذي يستأثر بنسبة 38 بالمائة من اجمالي الناتج الداخلي الخام.

علما وأن الندوة الوطنية حول "مشروع قانون المبادر الذاتي"، نظمتها وزارة التكوين المهني والتشغيل بالتعاون مع برنامج المبارة العالمية للإنصاف GFI الجمعية التونسية للتصرف والتوزن الإجتماعي TAMSS و  وبرنامج المبادرة التونسية للعمل الشامل TILI.

وسيتيح مشروع قانون المبادر الذاتي للناشطين في المجال غير المنظم الاستفادة من التغطية الصحية ومن نظام جبائي مميز  و التوجه الى هيكل وحيد للتصريح بالمداخيل على أساس رقم المعاملات، ودفع مساهمة وحيدة بعنوان الضريبة والتغطية الاجتماعية.

كما أن المنتفعين بمنظومة المبادر الذاتي سيتم اعفاؤهم من التسجيل التجاري ومن المساهمة خلال السنة الأولى من الانخراط في الضريبة، في اطار اجراءات ميسرة تتيح لهم التمتع ببطاقة المبادرة في ظرف لا يتجاوز 10 أيام، والانتفاع بالامتيازات والمنح التي يوفرها صندوق التشغيل.

ومن جهته، كشف الخبير الجبائي المستشار لدى رئيس الحكومة فيصل دربال، أن الاقتصاد الموازي يكبد الدولة خسائر بنقطتين في النمو الاقتصادي بما يوازي 2 مليارات من الدنانير، معتبرا أن "القطاع الموازي مقلق جدا بالنسبة للدولة، لكنه يظل اشكالا هيكليا".

وعبر دربال، عن الأمل في أن يؤدي سن مشروع قانون المبادر الذاتي في ادماج نسبة تقدر ب 10 بالمائة سنويا من مجموع الأنشطة غير المنظمة في القطاع المنظم، ليتم تدريجيا نقل الناشطين من الاقتصاد غير المنظم الى الأنشطة المنظمة.

ومن جهتها أكدت المديرة بوزارة التكوين المهني والتشغيل جيهان قازة، أن مشروع المبادر الذاتي يرمي الى استيعاب كافة الأنشطة الاقتصادية غير المنظمة في جميع القطاعات، مشيرة الى أن تطبيقه يستهدف المواطنين والمقيمين بمختلف مستوياتهم العلمية وشرائحهم الاجتماعية.

وأوضحت قازة، أن بروز أنواع جديدة من المهن الحرة والفردية عن بعد في ميادين الاعلام والاعلامية مثل احد أسباب سن مشروع القانون، مبينة أن مشروع قانون المبادر الذاتي مثل تتمة لبرنامج تعاون جمع بين الوزارة والمبادرة العالمية للانصاف والجمعية التونسية للتصرف والتوازن الاجتماعي.

 

عودة إلى الأخبار >

بحث

هل تضمن شهادة تكوين مهني فرصة شغل ؟

نعم
لا
حسب مستوى الشهادة ونوعية الاختصاص


الفيسبوك

فيديو

الإقتصاد الإجتماعي والتضامني