آخر تحديث : 2018/10/11

الجمهورية التونسية
وزارة التكوين المهني والتشغيل
المستجدات

السيدة سيدة الونيسي كاتبة الدولة للتكوين المهني والمبادرة الخاصة تفتتح صالون بعث المشاريع

مرحبا >> المستجدات >> السيدة سيدة الونيسي كاتبة الدولة للتكوين المهني والمبادرة الخاصة تفتتح صالون بعث المشاريع

الصفحة الأولى, أخبار سريعة

22/02/2018

أشرفت السيدة سيدة الونيسي كاتبة الدولة للتكوين المهني والمبادرة الخاصة صباح اليوم الخميس 22 فيفري 2018 بنزل لايكو بتونس على إفتتاح أكبر حدث في مجال ريادة الأعمال لفائدة الباعثين الشبان في تونس الدورة الخامسة لصالون بعث المشاريع «ريادة Riyeda « والمنتظم يومي 21 و22 فيفري 2018 .

ويشارك في هذا الصالون 60 عارضا من الباعثين الشبان من المنتفعين ببرامج وآليات بعث وتمويل المشاريع من المؤسسات العمومية والخاصة والمجتمع المدني.

وأكدت السيدة كاتبة الدولة في بداية مداخلتها على أهمية إنخراط كل الهياكل العمومية والخاصة ومكونات المجتمع المدني في تنفيذ محاور الاستراتيجية الوطنية للمبادرة الخاصة، وخاصة في ما يتعلق بمحور تنمية ثقافة المبادرة باعتباره يستهدف كل طالبي الشغل الراغبين في بعث المشاريع لدفع نسق إحداث المؤسسات الصغرى والمتناهية الصغر والتعريف بمختلف برامج تكوين ومرافقة الباعثين، مؤكدة أنه قد تم في هذا الإطار تنظيم حملة وطنية وجهوية للمبادرة الخاصة "انجم"، تم خلالها التعريف بنجاحات الباعثين والتشجيع على بعث المشاريع وتسهيل النفاذ الى التمويل مصرحة بأنه وبالتنسيق مع البنك التونسي للتضامن قد تم الموافقة على تمويل 13.211 مؤسسة صغرى وفرّت 16.721 موطن شغل.

كما أوضحت السيدة كاتبة الدولة أن الإستراتيجية الوطنية للمبادرة الخاصة تضم أساسا برنامج جيل جديد من الباعثين والذي يندرج في إطار تنفيذ سياسات وبرامج الهياكل العمومية ودفع التنمية بالجهات وذلك من خلال تخصيص جزء من مشاريع الهياكل العمومية لفائدة الراغبين في إحداث مشاريع صغرى ومساعدتهم على دراسة مشاريعهم وإعداد مخططات الأعمال وتسهيل الحصول على القروض بشروط ميسرة وتوفير التمويل الذاتي في إطار الآليات المتاحة، بالإضافة إلى توفير المرافقة والمتابعة في كل مراحل إنجاز المشروع وضمان السوق للباعثين الجدد لمدة لا تقل عن 3 سنوات.

موضحة أن هذا البرنامج يستهدف كل الراغبين في بعث المشاريع من طالبي الشغل من مختلف المستويات التعليمية المسجلين بمكاتب التشغيل والعمل المستقل، وتبلغ قيمة تمويل المؤسسات الصغرى في إطار برنامج "جيل جديد من الباعثين" 150 ألف دينار على أقصى تقدير لكل مشروع، يتم إرجاعها خلال مدّة أقصاها 7 سنوات منها مدّة إمهال بـــ 6 أشهر.

وأضافت السيدة سيدة الونيسي أنه وفي إطار برنامج المبادر الذاتي L’ auto –entrepreneur فإنّ وزارة التكوين المهني والتشغيل بصدد بلورة إطار قانوني يوفر للفئة المستهدفة من البرنامج بطاقة "المبادر الذاتي" التي تمنحه جملة من الامتيازات الجبائية والإعفاءات والتغطية الاجتماعية التي تسهّل إنتقاله من القطاع غير المنظم إلى القطاع المنظم.

ويستهدف هذا البرنامج الراغبين في بعث المشاريع من العاطلين عن العمل أو غير العاطلين من الذين يمارسون نشاطا تجاريا أوحرفيا أو صناعيا أو خدماتيا بما في ذلك الخدمات عن بعد والخدمات المرتبطة بالأنشطة الفلاحية.

هذا وأشارت السيدة كاتبة الدولة أن وزارة التكوين المهني والتشغيل بصدد إعداد الإطار القانوني لقطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وإحداث آليات جديدة ومبتكرة في تمويل المشاريع وتطوير آليات التمويل بما يتماشى مع مضمون الادماج المالي لتسهيل التمتع بالخدمات المالية لكل الأفراد والمؤسسات وفقا احتياجاتهم، وقد تم اعتماد مقاربة تشاركية في إعداد الإطار القانوني للإقتصاد الاجتماعي والتضامني وذلك من خلال الاستئناس بمشروع القانون الذي تقدم به الاتحاد العام التونسي للشغل والتوصيات مختلف الوزارات المعنية.

واختتمت أشغال هذا الصالون بالإعلان عن نتائج مسابقة «Startup University Challenge» للمبادرين الشبان من طلبة وخريجي المؤسسات الجامعية.

عودة إلى الأخبار >

بحث

هل تضمن شهادة تكوين مهني فرصة شغل ؟

نعم
لا
حسب مستوى الشهادة ونوعية الاختصاص


الفيسبوك

فيديو

الإقتصاد الإجتماعي والتضامني