Skip to main content
A-AA+

لقاء بأصحاب المبادرات في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بولايات الشمال الغربي

إستقبل السيّد فتحي بالحاج وزير التّكوين المهني والتّشغيل يوم الاثنين 29جوان 2020 بمقر الوزارة، كل من السيّدات والسّادة فضيلة الشّارني ورندة العوّادي وأيمن الكافي وعلي المستوري من أصحاب المبادرات في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بولايات الشمال الغربي في إطار مشروع تطوير منظّمات وآليات الاقتصاد الإجتماعي والتّضامنيPromess .

لقاء حول قانون الاقتصاد الاجتماعي والتضامني

أشرف السيد فتحي بالحاج وزير التكوين المهني والتشغيل على أشغال لقاء نظمته الوزارة بالتعاون مع منظمة العمل الدولية بتونس يوم الإثنين 29 جوان 2020 بالعاصمة بحضور السيد نور الدين الطبوبي الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل والسيد خليل الغرياني عضو المكتب التنفيذي للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والسيد عبد المجيد الزّار رئيس الإتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري والسيد معز بالرحومة رئيس لجنة الفلاحة والأمن الغذائي والتجارة والخدمات ذات الصلة والسيد انطونيوس لانسيلك سفير مملكة هولندا بتونس وعدد من الجمعيات وأصحاب المبادرات في القطاع.

جلسة عمل مع جمعية حماية واحات جمنة

استقبل السيّد فتحي بالحاج وزير التّكوين المهني والتّشغيل يوم الثلاثاء 23 جوان 2020 بمقر الوزارة، بحضور السيّد رياض شوّد رئيس الدّيوان وفريق العمل المكلف بملف الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، السيّد طاهر الطاهري رئيس"جمعية حماية واحات جمنة" الذي كان مرفوقا بعدد هام من أعضاء المكتب المسيّر للجمعية، وذلك بمناسبة المصادقة على قانون الاقتصاد الاجتماعي والتضامني. وتندرج هذه الجلسة الأولى في إطار سلسلة جلسات العمل التي ستنظمها وزارة التكوين المهني والتشغيل مع الجمعيات ومكونات المجتمع المدني الناشطة في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتّضامني.

الملفات الكبرى

إصلاح المنظومة الوطنية للتكوين المهني

إصلاح المنظومة الوطنية للتكوين المهني

انطلقت وزارة التكوين المهني والتشغيل منذ بداية سنة 2016 في تنفيذ الخطة الجديدة لإصلاح المنظومة الوطنية للتكوين المهني والتي تدعم المكاسب المحققة من الإصلاحات السابقة ودعمها في اتجاه مأسستها ومعالجة النقائص لرفع التحديات الداخلية والخارجية في أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والتنظيمية.

 الاستراتيجية الوطنية للتشغيل

الاستراتيجية الوطنية للتشغيل

يندرج إعداد الاستراتيجية الوطنية للتشغيل ضمن مقاربة تشاركية تضم كل الأطراف المتدخلة في مجال التكوين المهني والتشغيل قصد بلورة رؤية مستقبلية يكون فيها التشغيل محورا رئيسيا في السياسات العمومية التي نصّت عليها مخرجـات العقــــــــــــد الاجتماعي والمخطط الخمــــاسي للتنمية 2016 -2020.

الإستراتيجية الوطنية للمبادرة الخاصة

الإستراتيجية الوطنية للمبادرة الخاصة

ترتكز الإستراتيجية الوطنية للمبادرة الخاصة على ستة محاور وهي 1. تنمية ثقافة المبادرة، تحديد مسار مرافقة متكامل لفائدة الباعثين الشبان، تيسير النفاذ إلى مصادر التمويل، ...

المرصد الوطني للتشغيل والمهارات

تقديم المرصد

أحدثت الإدارة العامة للمرصد الوطني للتشغيل والمهارات بمقتضى الأمر عدد 615 المؤرخ في 13 مارس 2000 والمتعلق بتنظيم وزارة التكوين المهني والتشغيل.

متابعة وتقييم السياسات النشيطة للتشغيل

تحميل الملفات باللغة الفرنسية:

متابعة وتقييم سياسات التكوين المهني والتعليم

ينجز المرصد دراسات وتحاليل ومسوحات لمتابعة وتقييم السياسات المعتمدة في مجال التكوين المهني والتعليم وذلك بهدف مساعدة مختلف الأطراف المتدخلة في هذا المجال. وتعد الدراسة حول "الإدماج المهني لخريجي المنظومة الوطنية للتكوين المهني" التي تم تقديم نتائجها خلال يوم إعلامي في 26 فيفري 2019 من آخر الدراسات المنجزة.

دراسات وتحاليل قطاعية وجهوية لسوق الشغل

تحميل الملفات باللغة الفرنسية:

دراسات وتحاليل ظرفية لسوق الشغل

تحميل الملفات باللغة الفرنسية:

أهم الأشغال بصدد الإنجاز

يقوم المرصد حاليا بعديد الأشغال خاصة منها الدراسات والتحاليل التالية:

توظيف الأجانب

Emploi des étrangers

تشغيل الأجانب

تُسند وزارة التكوين المهني والتشغيل في إطار المهام الموكولة إليها تراخيص عمل لفائدة اليد العاملة الأجنبية. وتنقسم هذه التراخيص إلى نوعين من الوثائق: شهادة في عدم الخضوع لتأشيرة عقد شغل وتأشيرة عقد شغل

الوكالة التونسية للتكوين المهني

المركز الوطني لتكوين المكونين وهندسة التكوين

المركز الوطني للتكوين المستمر والترقية المهنية

الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل