Skip to main content
A-AA+

 جلسة عمل حول التّكوين المهني

أشرفت السيدة سهام العيادي وزيرة  الشباب والرياضة والادماج المهني بالنّيابة مساء يوم الأربعاء 17 فيفري 2021 على جلسة عمل بحضور السيدات والسادة الإطارات العليا بالوزارة المكلفين بملف التكوين المهني الأساسي والمستمر. وتمحورت الجلسة حول متابعة مستجدات قطاع التكوين المهني وأهمّ البرامج والمشاريع المعطلة التي من الممكن تنفيذها على المديين القريب والمتوسط ومنها تفعيل قرار "التكوين عن بعد" في مجال التكوين المهني الأساسي وذلك بعد إتمام كل الإجراءات التقنية والفنية ذات الصلة وعقلنة برمجة الإحداثات الجديدة في مجال التكوين المهني في اتجاه حوكمة القطاع وبلورة رؤية استشرافية قابلة للإنجاز ومتلائمة مع التوازنات المالية الحالية. 

ورشة عمل لعرض ملامح الإستراتيجية الوطنية للتّشغيل الدّولي وحماية حقوق العمّال المهاجرين

نظّمت وزارة الشّباب والرّياضة والإدماج المهني بالتعاون مع منظمة العمل الدولية OIT يوم الثلاثاء 09 فيفري 2021 بالعاصمة، ورشة عمل لعرض ملامح الإستراتيجية الوطنية للتّشغيل الدّولي وحماية حقوق العمّال المهاجرين.  وتهدف هذه الإستراتيجية إلى وضع السياسات العموميّة في مجال التشغيل على المستويين الوطني والدولي على المدى القصير والمتوسط والبعيد وإرساء إطار مؤسساتي يحدّد الآليّات الضرورية لتحسين تشغيليّة الباحثين عن الشّغل والاستجابة لحاجيات المؤسسات الاقتصادية وبالتالي الملائمة بين العرض والطلب على المستوى الوطني والدولي.

مناقشة مشروع وثيقة تقييم مخطط التنمية للفترة 2016- 2020

أشرف السيد كمال دقيش وزير الشباب والرياضة والإدماج المهني بحضور السيد رياض شوّد رئيس الديوان، يوم الخميس 11 فيفري 2021 بمقر الوزارة على جلسة عمل خُصّصت لعرض ومناقشة مشروع وثيقة تقييم مخطط التنمية للفترة 2016- 2020في قطاع التكوين المهني وتحديد التوجهات الكبرى والأهداف الإستراتيجية  للفترة 2021- 2025 على مستوى الوزارة والمتدخلين في قطاع التكوين المهني وذلك قبل عرضها على أنظار اللجنة الفرعية للتكوين المهني. وحضر هذه الجلسة بالإضافة إلى إطارات الوزارة ورؤساء الهياكل تحت الإشراف، ممثلون عن كل من وزارة الدفاع الوطني و وكالة التكوين والإرشاد الفلاحي ووكالة التكوين في مهن السياحة.

الملفات الكبرى

إصلاح المنظومة الوطنية للتكوين المهني

إصلاح المنظومة الوطنية للتكوين المهني

انطلقت وزارة التكوين المهني والتشغيل منذ بداية سنة 2016 في تنفيذ الخطة الجديدة لإصلاح المنظومة الوطنية للتكوين المهني والتي تدعم المكاسب المحققة من الإصلاحات السابقة ودعمها في اتجاه مأسستها ومعالجة النقائص لرفع التحديات الداخلية والخارجية في أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والتنظيمية.

 الاستراتيجية الوطنية للتشغيل

الاستراتيجية الوطنية للتشغيل

يندرج إعداد الاستراتيجية الوطنية للتشغيل ضمن مقاربة تشاركية تضم كل الأطراف المتدخلة في مجال التكوين المهني والتشغيل قصد بلورة رؤية مستقبلية يكون فيها التشغيل محورا رئيسيا في السياسات العمومية التي نصّت عليها مخرجـات العقــــــــــــد الاجتماعي والمخطط الخمــــاسي للتنمية 2016 -2020.

الإستراتيجية الوطنية للمبادرة الخاصة

الإستراتيجية الوطنية للمبادرة الخاصة

ترتكز الإستراتيجية الوطنية للمبادرة الخاصة على ستة محاور وهي 1. تنمية ثقافة المبادرة، تحديد مسار مرافقة متكامل لفائدة الباعثين الشبان، تيسير النفاذ إلى مصادر التمويل، ...

المرصد الوطني للتشغيل والمهارات

تقديم المرصد

أحدثت الإدارة العامة للمرصد الوطني للتشغيل والمهارات بمقتضى الأمر عدد 615 المؤرخ في 13 مارس 2000 والمتعلق بتنظيم وزارة التكوين المهني والتشغيل.

متابعة وتقييم السياسات النشيطة للتشغيل

تحميل الملفات باللغة الفرنسية:

متابعة وتقييم سياسات التكوين المهني والتعليم

ينجز المرصد دراسات وتحاليل ومسوحات لمتابعة وتقييم السياسات المعتمدة في مجال التكوين المهني والتعليم وذلك بهدف مساعدة مختلف الأطراف المتدخلة في هذا المجال. وتعد الدراسة حول "الإدماج المهني لخريجي المنظومة الوطنية للتكوين المهني" التي تم تقديم نتائجها خلال يوم إعلامي في 26 فيفري 2019 من آخر الدراسات المنجزة.

دراسات وتحاليل قطاعية وجهوية لسوق الشغل

تحميل الملفات باللغة الفرنسية:

دراسات وتحاليل ظرفية لسوق الشغل

تحميل الملفات باللغة الفرنسية:

أهم الأشغال بصدد الإنجاز

يقوم المرصد حاليا بعديد الأشغال خاصة منها الدراسات والتحاليل التالية:

توظيف الأجانب

Emploi des étrangers

تشغيل الأجانب

تُسند وزارة التكوين المهني والتشغيل في إطار المهام الموكولة إليها تراخيص عمل لفائدة اليد العاملة الأجنبية. وتنقسم هذه التراخيص إلى نوعين من الوثائق: شهادة في عدم الخضوع لتأشيرة عقد شغل وتأشيرة عقد شغل

الوكالة التونسية للتكوين المهني

المركز الوطني لتكوين المكونين وهندسة التكوين

المركز الوطني للتكوين المستمر والترقية المهنية

الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل