Skip to main content
A-AA+

إجراءات وقرارات جديدة لفائدة الباعثين الشبان

حرصًا على مزيد تطوير والارتقاء بواقع قطاعات الشباب والرياضة والتربية البدنية والادماج المهني والمبادرات الخاصة بكل الجهات بما يلبّي احتياجاتها وفق خصوصياتها وأولويات مؤشرات التنمية بها وتطلعات شبابها وسعيا لتذليل الصعوبات والإشكاليات العالقة في إطار مقاربة تشاركية مع السلط المحلية والجهوية، تحوّلت صباح يوم الجمعة 02 أفريل 2021 وزيرة الشباب والرياضة والإدماج المهني بالنيابة السيدة سهام العيادي في زيارة ميدانية الى ولاية سليانة مرفوقة بعددٍ من الإطارات السامية للوزارة وبحضور والي الجهة السيد عبد الرزاق دخيل وعدد من الإطارات الجهوية والمحلّية.

ورشة تفكير حول بلورة أنموذج مراكز التكوين المندمجة مع القطاع الخاص

افتتح السيّد رياض شوّد رئيس ديوان وزارة الشباب والرياضة والإدماج المهني صباح يوم الخميس 01 أفريل 2021 بالعاصمة ورشة تفكير حول موضوع "بلورة أنموذج مركز تكوين مندمج بين المؤسسات" والتي تنظمها الوزارة بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدوليGIZ، بمشاركة السيد Tobias SEIBERLICH رئيس مشروع التنمية الاقتصادية المستدامة والنهوض بالتشغيل ومنسق المشاريع بالوكالة، والسيدة ألفة فرج المنسقة الوطنية لمشروع "التكوين المندمج مع القطاع الخاصFIESP".

انطلاق دورة لتكوين المكونين في مجال هندسة الإشهاد ومواصفات التكوين

في إطار مواصلة متابعة تقدم إنجاز تنفيذ محاور برنامج "دعم التكوين والإدماج المهني" PAFIP، تنظم وزارة الشباب والرياضة والإدماج المهني بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية دورة تكوينية في مجال هندسة الإشهاد ومواصفات التكوين لفائدة 36 مكونا  من مراكز التكوين المهني التي يستهدفها هذا البرنامج، وانطلق التكوين يوم الاثنين 29 مارس 2021  ويتواصل إلى غاية يوم 08 أفريل 2021 بالمركز الوطني لتكوين المكونين وهندسة التكوين برادس، وقد أشرفت السيدة سناء درمول المديرة العامة للمركز الوطني لتكوين المكونين وهندسة التكوين على فعاليات إنطلاق الدورة بحضور السيد العروسي الوسلاتي منسق البرنامج وأعضاء لجنة المتابعة. 

الملفات الكبرى

إصلاح المنظومة الوطنية للتكوين المهني

إصلاح المنظومة الوطنية للتكوين المهني

انطلقت وزارة التكوين المهني والتشغيل منذ بداية سنة 2016 في تنفيذ الخطة الجديدة لإصلاح المنظومة الوطنية للتكوين المهني والتي تدعم المكاسب المحققة من الإصلاحات السابقة ودعمها في اتجاه مأسستها ومعالجة النقائص لرفع التحديات الداخلية والخارجية في أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والتنظيمية.

 الاستراتيجية الوطنية للتشغيل

الاستراتيجية الوطنية للتشغيل

يندرج إعداد الاستراتيجية الوطنية للتشغيل ضمن مقاربة تشاركية تضم كل الأطراف المتدخلة في مجال التكوين المهني والتشغيل قصد بلورة رؤية مستقبلية يكون فيها التشغيل محورا رئيسيا في السياسات العمومية التي نصّت عليها مخرجـات العقــــــــــــد الاجتماعي والمخطط الخمــــاسي للتنمية 2016 -2020.

الإستراتيجية الوطنية للمبادرة الخاصة

الإستراتيجية الوطنية للمبادرة الخاصة

ترتكز الإستراتيجية الوطنية للمبادرة الخاصة على ستة محاور وهي 1. تنمية ثقافة المبادرة، تحديد مسار مرافقة متكامل لفائدة الباعثين الشبان، تيسير النفاذ إلى مصادر التمويل، ...

المرصد الوطني للتشغيل والمهارات

تقديم المرصد

أحدثت الإدارة العامة للمرصد الوطني للتشغيل والمهارات بمقتضى الأمر عدد 615 المؤرخ في 13 مارس 2000 والمتعلق بتنظيم وزارة التكوين المهني والتشغيل.

متابعة وتقييم السياسات النشيطة للتشغيل

تحميل الملفات باللغة الفرنسية:

متابعة وتقييم سياسات التكوين المهني والتعليم

ينجز المرصد دراسات وتحاليل ومسوحات لمتابعة وتقييم السياسات المعتمدة في مجال التكوين المهني والتعليم وذلك بهدف مساعدة مختلف الأطراف المتدخلة في هذا المجال. وتعد الدراسة حول "الإدماج المهني لخريجي المنظومة الوطنية للتكوين المهني" التي تم تقديم نتائجها خلال يوم إعلامي في 26 فيفري 2019 من آخر الدراسات المنجزة.

دراسات وتحاليل قطاعية وجهوية لسوق الشغل

تحميل الملفات باللغة الفرنسية:

دراسات وتحاليل ظرفية لسوق الشغل

تحميل الملفات باللغة الفرنسية:

أهم الأشغال بصدد الإنجاز

يقوم المرصد حاليا بعديد الأشغال خاصة منها الدراسات والتحاليل التالية:

توظيف الأجانب

Emploi des étrangers

تشغيل الأجانب

تُسند وزارة التكوين المهني والتشغيل في إطار المهام الموكولة إليها تراخيص عمل لفائدة اليد العاملة الأجنبية. وتنقسم هذه التراخيص إلى نوعين من الوثائق: شهادة في عدم الخضوع لتأشيرة عقد شغل وتأشيرة عقد شغل

الوكالة التونسية للتكوين المهني

المركز الوطني لتكوين المكونين وهندسة التكوين

المركز الوطني للتكوين المستمر والترقية المهنية

الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل