Skip to main content
A-AA+
فعاليات أسبوع التكوين المهني والمبادرة الخاصة والتشغيل  " بِالمُبادرة والتّكْوين.. نَوَلِيّوْ كُلّنا فاعلينْ"

تحت شعار " بِالمُبادرة والتّكْوين.. نَوَلِيّوْ كُلّنا فَاعلينْ" تنظّم وزارة التكوين المهني والتشغيل من 04 إلى 08 مارس 2019 أسبوع التّكوين المهني والمبادرة الخاصة والتشغيل تحت إشراف السيد يوسف الشاهد رئيس الحكومة.

  • تعلن الوزارة يوم 04 مارس 2019 عن إنطلاق المرحلة الثالثة من الحملة الوطنية التحسيسية والتحفيزية "انجم" بمدينة الثقافة بتونس.
  • كما تعلن الوزارة بالتعاون مع وزارة الشؤون المحلية والبيئة وكل البلديات عن انطلاق برنامج "جيل جديد من الباعثين بلديات" بحضور كل رؤساء البلديات وذلك بمدينة الثقافة بتونس وسيتم بالمناسبة توقيع إتفاقية شراكة اطارية بين الوزارتين و4 اتفاقيات نموذجية مع البلديات.
  • يوم 06 مارس 2019 تنظم الوزارة والوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل "صالون التشغيل".
  • يوم 07 مارس 2019 يوم خاص بالتمويل وبعث المشاريع.

04 مارس 2019 إعلان إنطلاق المرحلة الثالثة من الحملة الوطنية التحسيسية والتحفيزية "انجم" تحت شعار "اتكون باش تكوّن"

ماهي الحملة الوطنية "انجم" ؟

تندرج الحملة الوطنية التحفيزية والتحسيسية "انجم" في إطار تنفيذ محور "تنمية ثقافة المبادرة الخاصة" في الاستراتيجية الوطنية للمبادرة الخاصة.

الإستراتيجة الوطنية للمبادرة الخاصة

المخطط التنفيذي للإستراتيجية 2019-2021

05 مارس 2019 صباحا : الإعلان عن إنطلاق برنامج جيل جديد من الباعثين "بلديات"

أعلنت وزارة التكوين المهني والتشغيل بالتعاون مع وزارة الشؤون المحلية والبيئة يوم الثلاثاء 05 مارس 2019 بمدينة الثقافة بتونس، انطلاق برنامج "جيل جديد من الباعثين بلديات" بحضور كل رؤساء البلديات.

وأمضت السيدة سيدة الونيسي وزيرة التكوين المهني والتشغيل والسيد مختار الهمامي وزير الشؤون المحلية والبيئة إتفاقية شراكة اطارية حول برنامج جيل جديد بلديات بالإضافة إلى توقيع 4 اتفاقيات نموذجية مع كل من بلديات المرسى والمروج والمحمدية وبن عروس.

ويهدف البرنامج إلى دفع التنمية بالجهات وتشغيل حاملي الشهادات العليا من خلال إحداث مؤسسات صغرى تعهد إليها مساعدة الجماعات المحليّة على تنفيذ جزء من المشاريع أو الخدمات المحمولة على عهدتها.

ويستهدف البرنامج الراغبين في إحداث مؤسسات من حاملي الشهادات العليا وتضع وزارة التكوين المهني والتشغيل خط تمويل المشاريع في إطار جيل جديد من الباعثين بلديات عن طريق البنك التونسي للتضامن.

وسيتم في إطار هذا البرنامج تمويل مشاريع الباعثين في حدود 150 ألف دينار للمشروع الواحد، وينتفع ك:ل باعث بصفقات إطارية بالتفاوض المباشر لمدة ثلاث3 سنوات، بالإضافة إلى الإنتفاع بالتكوين الفني في مجال النشاط وفي مجال دراسة قابلية إنجاز المشروع وبلورة مخططات الأعمال والحصول على منحة قيمتها 200 دينار لمدة 12 شهرا إبتداء من تاريخ إنجاز المشروع. والإنتفاع بالمتابعة قبل وخلال وبعد إنجاز المشروع.

وتتمثل مجالات تدخّل المؤسسات الصغرى للباعثين الشبان في بناء وتعهّد وإصلاح الطرقات وأرصفتها والحدائق والمنتزهات والمنابت وتوابعها ومرافقها والتي على ملك البلديّة وتهيئة الحدائق والمواقع والمساحات الخضراء وتجميل المدينة وإزالة مظاهر ومصادر التلّوّث عن الطريق العام وتجميع الفضلات المنزليّة والمشابهة لها وفرزها ورفعها إلى المصبّات المراقبة والقيام بأشغال التنوير العمومي بالطرقات والسّاحات العموميّة ومؤسّسات البلديّة وإنجاز بناءات البلديّة والسّاحات العموميّة ودور البلدية وغيرها وتعهدها وإصلاحها وإنجاز شبكات التصرف في مياه الأمطار باستثناء منشآت الحماية من الفيضانات وتعهدها وإنجاز الأسواق البلديّة والمعارض والتظاهرات التجاريّة والثقافيّة والمسالخ ومراكز الاصطياف والاستراحة وضمان الوقاية الصحيّة والنظافة وحماية البيئة واتخاذ القرارات المتعلقة بمقر البلدية وأملاكها وتسمية الساحات والأنهج والمركبات البلدية والحدائق.

ويندرج البرنامج في إطار تفعيل التزام الدولة بتكريس مبدأ اللامركزية في كامل تراب الجمهورية والإلتزام بمقتضيات التنمية المستدامة وتركيز التوازن بين الجماعات المحلية وتفعيل أحكام القانون الأساسي المتعلق بالجماعات المحلية الذي حدد مفهوم الجماعات المحلية وضبط مهامها ومشمولاتها على المستوى الاقتصادي والإجتماعي والثقافي والبيئي والحضري ودورها في إسداء الخدمات لمنظوريها والاصغاء لمشاغل متساكنيها واستكشاف مكامن تشغيل جديدة من خلال المبادرة الخاصة وتحفيز الشباب على بعث المشاريع.

هذا وسيمكّن هذا البرنامج الشباب المشارك من إحداث 200 مؤسسة من قبل حاملي الشهادات العليا خلال هذه السنة باستثمارات تقدّر ب 20 مليون دينار والتي ستمكّن من إحداث قرابة 1000 موطن شغل.

05 مارس 2019 مساء : الإعلان عن إنطلاق برنامج جيل جديد من الباعثين مع وزارة التربية

تم مساء يوم الثلاثاء 05 مارس 2019 بمقر الوزارة توقيع اتفاقية شراكة بين السيدة سيدة الونيسي وزيرة التكوين المهني والتشغيل والسيد حاتم بن سالم وزير التربية و الإعلان عن انطلاق تنفيذ برنامج "جيل جديد من الباعثين".

وتهدف هذه الاتفاقية الى ضبط اليات التعاون والعمل المشترك بين الوزارتين قصد تكثيف الجهود في مجال دفع التنمية وتشغيل حاملي الشهادات العليا في اطار "برنامج جيل جديد من الباعثين" وذلك من خلال مساعدة حاملي الشهادات العليا على بعث مؤسسات صغرى.

وبمقتضى هذه الإتفاقية سيتم إحداث 70 مؤسسة صغرى للصيانة يعهد اليها اشغال تهيئة المؤسسات التربوية و 25 مؤسسة صغرى لصيانة وتعهد التجهيزات والشبكات الإعلامية يعهد اليها اشغال الصيانة الوقائية والصيانة العلاجية و5 مؤسسات ناشئة في انتاج المحتويات الرقمية.

وعبر الوزيران بالمناسبة على ضرورة تكثيف العمل المشترك بين مختلف المتدخلين في مجال العمل المستقل قصد استكشاف مكامن التشغيل وتوجيه الراغبين في انجاز مشاريع لحسابهم الخاص الى القطاعات الواعدة اقتصاديا.

06 مارس 2019 : صالون التشغيل: 2870 عرض شغل من المؤسسات الخاصة منها 1806 فرصة شغل لفائدة حاملي الشهادات العليا

في إطار مواصلة فعاليات أسبوع التّكوين المهني والمبادرة الخاصة والتشغيل تحت شعار " بِالمُبادرة والتّكْوين.. نَوَلِيّوْ كُلّنا فَاعلينْ" التي تنظمها وزارة التكوين المهني والتشغيل من 04 إلى 08 مارس 2019.

أشرفت السيدة سيدة الونيسي وزيرة التكوين المهني والتشغيل اليوم الأربعاء 06 مارس 2019 على إفتتاح أشغال "صالون التشغيل" وذلك بحضور ممثلي الاتحاد العام التونسي للشغل والإتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري وكنفدرالية المؤسسات المواطنة وعدد هام من المؤسسات الخاصة. ويبلغ مجموع مواطن الشغل المتوفرة في الصالون أكثر من 2870 عرض شغل 1806 منها لفائدة حاملي الشهادات العليا.

ويهدف الصالون إلى تلبية حاجيات المؤسسات الاقتصادية من الكفاءات والمهارات وتمكين طالبي الشغل من الحصول على فرص عمل عبر الإطلاع على عروض الشغل المتاحة والقيام بمحادثات انتداب مباشرة مع أصحاب المؤسسات.

كما يوفر هذا الصالون فرص للتعريف بالمؤسسات وبأنشطتها وبرامجها ولإبراز العلاقة التفاعلية بينها وبين مصالح التشغيل في مجال تلبية حاجياتها من الموارد البشرية وتفعيل برامج وآليات النهوض بالتشغيل الموضوعة على ذمتها ويتضمن برنامج الصالون تخصيص فضاء الخدمات الحرة وفضاء للقاءات المباشرة بهدف تقريب عروض وطلبات الشغل .

يحتوي فضاء الخدمات الحرة الموجه لطالبي الشغل إلى تمكين الوافدين من طالبي الشغل من الاطلاع على عروض الشغل الصادرة عن المؤسسات المشاركة والمدرجة بموقع الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل والمبوبة حسب الاختصاصات المطلوبة. كما خصص فضاء اللقاءات المباشرة للمؤسسات التي قدمت عروض شغل لتمكينها من محادثة أصحاب المهارات والكفاءات من الباحثين عن شغل من مختلف الفئات والاختصاصات، ويتم في هذا الإطار إجراء عمليات انتقاء واختيار الموارد البشرية المطلوبة قصد تلبية عروض الشغل وذلك بالاستعانة بإطارات من مستشاري التشغيل ومختصين في الاستشارة في الانتداب من الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل لمرافقة ممثلي المؤسسات خلال إجراء المحادثات مع طالبي الشغل.

ويشمل برنامج الصالون تقديم عرض حول المدونة التونسية للكفاءات والمهن" Le Référentiel Tunisien des métiers et des competences" التي تم إنجازها مؤخرا من قبل وزارة التكوين المـهني والتشغيل في إطار الاستجابة للتطورات السريعة والمستمرة التي تعرفها المهن والوظائف بتونس. وتساهم هذه الوثيقة المرجعية في توحيد المفاهيم بين مختلف الفاعلين في سوق الشّغل بما يؤثر إيجابيا على مؤشرات الوساطة وتنمية الموارد البشرية.

كما تعد وسيلة لتطوير طرق معالجة العروض والطلبات من مقاربة تقليدية تستند على الشهادات فقط إلى مقاربة عصرية تعتمد أساسًا على المهارات والكفاءات ومرجعا لتوحيد لغة ومفاهيم المتدخلين في سوق الشغل بتونس،

وستسمح هذه المدونة على المدى القصير للباحثين عن عمل والمنتصبين لحسابهم الخاص بتحديد وتطوير مهاراتهم وكفاءاتهم وللشركات بتحديد احتياجاتها من المهارات والكفاءات بشكل أفضل، وللوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل بتحسين آدائها في المقاربة بين العرض والطلب. أما على المدى المتوسط فهي ستمكن مؤسسات التكوين والتعليم من تكييف برامجها وفقًا لحاجيات سوق الشغل بتونس، وذلك عبر ما ستفرزه عملية اليقظة والتحيين الذي ستتعهد الوزارة والوكالة بإجرائهما بصفة دورية.

مارس 2019 : يوم تمويل المشاريع

يوما مفتوحا لتمويل المشاريع يهدف إلى مساعدة الشباب من الراغبين في بعث المؤسسات على النفاذ إلى التمويل باعتباره أحد أهداف الاستراتيجية الوطنية للمبادرة الخاصة.

وتشرف السيدة سيدة الونيسي وزيرة التكوين المهني والتشغيل على انطلاق فعاليات اليوم وتتولى بالمناسبة على توزيع إشعارات تمويل إحداث مؤسسات لفائدة الباعثين بقيمة تمويلية هامة جدا.

  • إستهدفت المرحلة الأولى من الحملة الراغبين في العمل المستقل وانطلقت يوم 30 مارس 2017 بولاية سيدي بوزيد واختتمت يوم 30 أكتوبر بولاية القصرين، بعد أن انتظمت يوم 18 أفريل بولاية المهدية ويوم 21 جوان بولاية منوبة ويوم 20 جويلية بولاية تطاوين ويوم 28 سبتمبر بولاية بنزرت.
  • وتم خلال هذه الحملة إفتتاح فضائين جديدين للمبادرة بكل من ولايتي المهدية وتطاوين.
  • وبالتنسيق مع البنك التونسي التضامن تمت الموافقة على تمويل 13.211 مؤسسة صغرى خلال سنة 2017و وفرت هذه المؤسسات 16.721 موطن شغل، 36.5% من هذه المؤسسات أحدثها العاطلون عن العمل من حاملي الشهادات العليا من خريجي المنظومة الوطنية للتكوين المهني وخريجي مؤسسات التعليم العالي و 48% منها مؤسسات أحدثتها النساء.
  • وإستهدفت المرحلة الثانية من الحملة الوطنية للمبادرة الخاصة "انّجم" كل الشباب الراغب في العمل المستقل وبصفة خصوصية طالبي الشغل من النساء صاحبات أفكار المشاريع ورائدات الاعمال وذلك بسبب ارتفاع نسبة البطالة لدى الإناث والتي بلغت 15.3 % خلال الثلاثي الثالث من سنة 2017 وارتفاع نسبة بطالتهن من حاملي الشهادات العليا والتي بلغت 179 ألف سنة 2017 وضعف مشاركة المرأة في الحياة العملية.
  • وتستهدف المرحلة الثالثة من حملة "اتكون باش تكوّن" متربصي وخريجي مراكز التكوين المهني.
    • اثبت تشخيص واقع المبادرة في تونس تعدّد وتشتت المتدخلين وصعوبة النفاذ إلى التمويل و إلى السوق بالإضافة إلى إشكاليات متصلة بالإطار القانوني والمؤسساتي.
    • وترتكز الإستراتيجية على ستة محاور وهي تنمية ثقافة المبادرة وتحديد مسار مرافقة للباعثين وتيسير النفاذ إلى التمويل وإلى السوق وذلك من خلال تخصيص جزء من مشاريع الهياكل العمومية لإسنادها إلى الباعثين في إطار برنامج جيل جديد من الباعثين وتبسيط الإجراءات الإدارّية ووضع قانون خاص بالمبادر الذاتي لمساعدة المؤسسات الصغيرة ومتناهية الصغر للإنتقال من القطاع غير المنظم إلى القطاع المنظم .
    • برنامج Edu preneuriat : يهدف إلى تنمية ثقافة المبادرة ويستهدف مليوني شاب وشابة و 6500 طالب في مؤسسات التعليم العالي منهم 65 ./. من العنصر النسائي و7 ألاف تلميذ منهم 50 ./. من العنصر النسائي، كما يهدف البرنامج إلى تكوين 4000 متكون بمراكز التكوين المهني منهم 30 ./. من العنصر النسائي و تكوين 1800 مكوّن في المبادرة الخاصّة.
    • برنامج take-off : يهدف إلى تمويل أكثر من 4 آلاف مشروع إضافي سيمكن من إحداث قرابة 10 آلاف موطن شغل ومرافقة أكثر من 2300 صاحب مؤسسة وذلك من خلال وضع آليات لتمويل مرافقة تطور المؤسسات الصغرى ومتناهية الصغر وفق خصوصياتها وحاجياتها وتطوير نظام ضمان القروض وفتح المجال لمتدخلين جدد للتمويل.
    • برنامج exporter new : يهدف هذا البرنامج إلى مرافقة 516 مصدرا لأول مرة ومرافقتهم وذلك من خلال وضع برنامج يهدف الى مساعدة الباعثين وخاصّة منهم المصدرين لأول مرة.
    • برنامج Cataly SME : يهدف هذا البرنامج إلى خفض عدد الاجراءات الادارية من 9 الى 4 وخفض عدد الايام المخصصة لإحداث المؤسسة من 11 الى 7 أيام وتوفير مناخ مؤسساتي وقانوني يساعد الباعث على الانتقال من القطاع غير المنظم الى القطاع المنظم وتبسيط اجراءات احداث المؤسسات واحداث سجل تجاري موحد عبر الأنترنات.
    • برنامج جيل جديد من الباعثينgénération+ : الذي يهدف إلى تمكين المؤسسات الصغرى من صفقات عمومية لمدة 3 سنوات، وهو محور اليوم الثاني من أسبوع التكوين المهني والمبادرة الخاصة والتشغيل.
  • ويتضمن هذا اليوم :
    • ورشة تحسيسية حول التسويق الألكتروني لفائدة :
    • الراغبين في إحداث مشاريع،
    • المتحصلين على الموافقات المبدئية للتمويل،
    • الباعثين الجدد.
    • لقاء مباشرا بين الشباب وهياكل التمويل ( البنك التونسي للتضامن، بنك تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة و هياكل التمويل الصغير ومنها تيسير Advans, inda, zitouna tamkeen, microcred)،
    • عرض مخططات الأعمال على هياكل التمويل لدراسة إمكانية تمويل مشاريعهم،
    • معرض لمنتوجات وخدمات عدد من الباعثين في مختلف الاختصاصات.